الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الإقناع في القراءات السبع
.سورة النمل: [7]- {بِشِهَابٍ} منون: الكوفيون. [21]- {أَوْ لَيَأْتِيَنِّي} بنونين: ابن كثير. [22]- {فَمَكَثَ} بفتح الكاف: عاصم. [22]- {مِنْ سَبَأٍ}، و {لِسَبَأٍ} [سبأ: 15] بفتح الهمزة: البزي وأبو عمرو. بإسكانها: قنبل، وقيل عنه بتخفيفها. [25]- {أَلَّا يَسْجُدُوا} خفيف: الكسائي. ويقف "ألا يا" ويبتدئ "اسجدوا" على الأمر، و"ألَا" تنبيه المأمور، هذا قول سيبويه. [25]- {مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} بالتاء: الكسائي وحفص. [49]- {لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَه ثُمَّ لَنَقُولَنَّ} بالتاء وضم ما قبل النون: حمزة والكسائي. [51]- {أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ} بفتح الهمزة: الكوفيون. [59]- {أَمَّا يُشْرِكُونَ} بالياء: عاصم وأبو عمرو. [62]- {قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} بالياء: أبو عمرو وهشام. [66]- {بَلِ ادَّارَكَ} مقطوع: ابن كثير وأبو عمرو. [67]- {أَإِذَا} خبر: نافع. [67]- {أَإِنَّا} بنونين: ابن عامر والكسائي. [80]- {وَلَا تُسْمِعُ} هنا، وفي [الروم: 52] بالياء، {الصُّمَّ} رفع: ابن كثير. [81]- {بِهَادِي} هنا، وفي [الروم: 53] بالتاء، ونصب {الْعُمْيِ} : حمزة. [82]- {أَنَّ النَّاسَ} بفتح الهمزة: الكوفيون. [87]- {أَتَوْهُ} قصر: حفص وحمزة. [88]- {بِمَا تَفْعَلُونَ} بالياء: ابن كثير وأبو عمرو وهشام. [89]- {مِنْ فَزَعٍ} منون: الكوفيون. [89]- {يَوْمَئِذٍ} بالفتح: الكوفيون ونافع. ياءاتها خمس:فتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي آنَسْتُ} [7]. ونافع {إِنِّي أُلْقِيَ} [29]، و {لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ} [40]. وورش والبزي {أَوْزِعْنِي أَنْ} [19]. وذكر الخزاعي عن أبي نشيط كذلك. وابن كثير وعاصم والكسائي وهشام {مَا لِيَ لا أَرَى} [20]. محذوفتان:{أَتُمِدُّونَنِ} [36] أدغم حمزة، وأظهر الباقون. بياء في الحالين: ابن كثير وحمزة. في الوصل: نافع وأبو عمرو. {آتَانِيَ اللَّهُ} [36] أثبتها مفتوحة في الوصل نافع وأبو عمرو وحفص. وحدثني أبو القاسم، حدثنا أبو معشر، حدثنا الرفاعي، حدثنا أبو الفضل الخزاعي، قال: سمعت طلحة بن محمد ببغداد يقول: سمعت ابن مجاهد يقول: الوقف في هذه القراءة بالياء؛ لأنها مفتوحة. قال الخزاعي: وروى أبو عبد الرحمن وابن سعدان عن اليزيدي بغير ياء في الوقف. قال أبو جعفر: وكذلك الرواية عن ورش. الباقون بحذفها في الحالين..سورة القصص: [6]- {وَنُرِيَ} بالياء، ورفع الأسماء، و {حَزَنًا} [8] بضم الحاء: حمزة والكسائي. [23]- {يُصْدِرَ} بفتح الياء وضم الدال: ابن عامر وأبو عمرو. [29]- {جَذْوَةٍ} بفتح الجيم: عاصم. بضمها: حمزة. [32]- {مِنَ الرَّهْبِ} بضم الراء وسكون الهاء: ابن عامر والكوفيون، غير أن حفصا فتح راءه. [34]- {يُصَدِّقُنِي} برفع القاف: عاصم وحمزة. [37]- {وَقَالَ مُوسَى} بغير واو: ابن كثير. [39]- {لا يُرْجَعُونَ} بفتح الياء: نافع وحمزة والكسائي. [48]- {سِحْرَانِ} بغير ألف: الكوفيون. [57]- {يُجْبَى} بالتاء: نافع. [59]- {فِي أُمِّهَا} هنا، وفي الزخرف {فِي أُمِّ الْكِتَابِ} [4] بكسر الهمزة: حمزة والكسائي. [60]- {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} بالياء: أبو عمرو. [82]- {لَخَسَفَ} مبني للفاعل: حفص. ياءاتها اثنتا عشرة:فتح الحرميان وأبو عمرو {رَبِّي أَنْ} [22]، {إِنِّي آنَسْتُ} [29]، {إِنِّي أَنَا اللَّهُ} [30]، {إِنِّي أَخَافُ} [34]، {رَبِّي أَعْلَمُ} [37، 85] فيهما، {عِنْدِي أَوَلَمْ} [78]. وقال أبو ربيعة عن البزي وقنبل بالإسكان في {عِنْدِي}. وفتح نافع {إِنِّي أُرِيدُ} [27]، و {سَتَجِدُنِي} [27]. وحفص {مَعِيَ} [34]. وأسكن الكوفيون {لَعَلِّي آتِيكُمْ} [29]، و {لَعَلِّي أَطَّلِعُ} [38]. وفيها محذوفة:{أَنْ يُكَذِّبُونِ، قَالَ} [34، 35] أثبتها في الأصل ورش..سورة العنكبوت: [20]- {النَّشْأَةَ} هنا، وفي [النجم: 47، والواقعة: 62] بالمد: ابن كثير وأبو عمرو. وقد ذكر وقف حمزة عليه. [25]- {مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ} بالنصب والإضافة: حفص وحمزة. بالرفع والإضافة: ابن كثير وأبو عمرو والكسائي. الباقون بالنصب والتنوين. [28]- {إِنَّكُمْ} الأول خبر: الحرميان وابن عامر وحفص. والاستفهام في الثاني [29] إجماع. ومذهبهم في المد والقصر مذكور في بابه. [32]- {لَنُنَجِّيَنَّهُ}، و {مُنَجُّوكَ} [33] خفيفتان: حمزة والكسائي. وافق في {مُنَجُّوكَ} ابن كثير وأبو بكر. [42]- {مَا يَدْعُونَ} بالياء: عاصم وأبو عمرو. [50]- {آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ} واحدة: ابن كثير وأبو بكر وحمزة والكسائي. [55]- {وَيَقُولُ ذُوقُوا} بالياء: الكوفيون ونافع. [57]- {تُرْجَعُونَ} بالياء: أبو بكر. [58]- {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} بالثاء: حمزة والكسائي. [66]- {وَلِيَتَمَتَّعُوا} ساكن اللام: ابن كثير وقالون وحمزة والكسائي. ياءاتها ثلاث:فتح نافع وأبو عمرو {رَبِّي إِنَّهُ} [26]. وابن عامر {أَرْضِي وَاسِعَةٌ} [56]. وأسكن أبو عمرو وحمزة والكسائي {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ} [56] وياؤها ثابتة في السواد، فهي ثابتة لهم في الوقف..سورة الروم: [10]- {عَاقِبَةَ الَّذِينَ} نصب: الكوفيون وابن عامر. [10]- {السُّوأَى} ممال: حمزة والكسائي. بين بين: أبو عمرو، وورش. [11] : {تُرْجَعُونَ} بالياء: أبو بكر وأبو عمرو. [22]- {لِلْعَالَمِينَ} بكسر اللام: حفص. [39]- {لِيَرْبُوَ} بضم التاء: نافع. [41]- {لِيُذِيقَهُمْ} بالنون: قنبل. [48]- {كِسَفًا} مسكن: ابن ذكوان. وكذلك ذكره أبو محمد مكي عن هشام. وهي رواية أحمد بن أنس عنه، ومحمد بن هشام عن أبيه. ورواية الحلواني وغيره عنه بالفتح كالباقين. [50]- {آثَارِ} جمع: ابن عامر وحفص وحمزة والكسائي. [54]- {ضَعْفٍ} في الثلاثة، بفتح الضاد: عاصم وحمزة. واختار حفص فيهن الضم. [57]- {لا يَنْفَعُ} بالياء هنا: الكوفيون..سورة لقمان: [3]- {هُدًى وَرَحْمَةً} رفع: حمزة. [6]- {وَيَتَّخِذَهَا} نصب: حفص وحمزة والكسائي. [13]- {يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ} وهو الأول، ساكنة الياء: ابن كثير. [17]- {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ} وهو الأخير، بسكونها: قنبل. بفتحها: البزي. بفتحها مع فتح {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا} [16] : حفص. [18]- {تُصَعِّرْ} بالتشديد: ابن كثير وعاصم وابن عامر. [20]- {نِعَمَهُ} جمع: نافع وأبو عمرو وحفص. [27]- {وَالْبَحْرُ} نصب: أبو عمرو. [34]- {وَيُنَزِّلُ} هنا، وفي [الشورى: 28] مشدد: نافع وعاصم وابن عامر..سورة السجدة: [7]- {خَلَقَهُ} بإسكان اللام: ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو. [17]- {مَا أُخْفِيَ لَهُمْ} ساكنة الياء: حمزة. [24]- {لَمَّا صَبَرُوا} بالكسر: حمزة والكسائي..سورة الأحزاب: [2]- {بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}، و {بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} [9] بالياء: أبو عمرو. [4]- {اللَّائِي} فيهن، بياء بعد الهمزة: الكوفيون وابن عامر. مهموز بلا ياء: قالون وقنبل. الباقون، وهم ورش وأبو عمرو والبزي، بكسرة خفيفة من غير همز ولا ياء بعدها. وقرأت من طريق مكي وعثمان بن سعيد للبزي وأبي عمرو بياء ساكنة، وكذلك ذكره عن أبي عمرو وأبي طاهر بن أبي هاشم والشذائي وغيرهما. وقال ابن مجاهد عن ابن اليزيدي عن أبيه، وأحمد بن يعقوب التائب عن الخشاب عن أبي شعيب عن اليزيدي، وأبو ربيعة وغير واحد عن البزي: إن الهمزة ملينة بين بين كورش، لا مبدلة ياء ساكنة. وعلى هذا اعتمد حفاظ المتأخرين من البغداديين وغيرهم؛ منهم أبو الفضل الخزاعي، وأبو علي الأهوازي، وأبو علي البغدادي، وهو الوجه؛ لأن المتقدمين ليس في عبارتهم ما يوجب البدل. قال عثمان بن سعيد: قال أصحاب اليزيدي كلهم عنه عن أبي عمرو: {اللَّائِي} لا يمد ولا يهمز. قال: ليس في قولهم هذا بيان لكيفية تسهيل الهمزة. وقال عثمان بن سعيد وأبو الفضل الخزاعي: قال ابن سعدان عن اليزيدي بالياء وترك الهمزة. قال عثمان: ولا في قول ابن سعدان ما يبين حكم الياء، أمختلسة الكسرة هي أم ساكنة. وقال أحمد بن الصقر المنبجي: عبرت عن قراءة أبي عمرو ومن وافقه بياء ساكنة اتباعا لعبارتهم، وقد جاء في بعضها ما يدل على تليين الهمزة، وهو الوجه. وكثيرا ما يعبرون عن تليين الهمزة المكسورة بياء ساكنة. قال أبو جعفر: وبين بين آخذ لهما كورش، وهو اختيار أبي -رضي الله عنه. [4]- {تُظَاهِرُونَ} بضم التاء وألف وكسر الهاء: عاصم. بفتح التاء، وألف مشدد الظاء: ابن عامر. كذلك والظاء مخففة: حمزة والكسائي. الباقون "تظَّهَّرون" مشدد بلا ألف. [10]- {الظُّنُونَا}، و {الرَّسُولا} [66]، و {السَّبِيلا} [67] بغير ألف في الحالين:حمزة وأبو عمرو، بألف في الوقف: ابن كثير وحفص والكسائي. الباقون بإثباتها في الحالين. [13]- {لَا مُقَامَ} بضم الميم: حفص. [14]- {لَآتَوْهَا} بالقصر: الحرميان. [21]- {أُسْوَةٌ} هنا، وفي الحرفين في [الممتحنة: 4، 6] بضم الهمزة: عاصم. [30]- {يُضَاعَفْ} بنون وكسر العين شديدا {الْعَذَابُ} نصب: ابن كثير وابن عامر. الباقون بالياء والرفع. بتشديد العين: أبو عمرو. [31]- {وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا} بالياء: حمزة والكسائي. [33]- {وَقَرْنَ} بفتح القاف: نافع وعاصم. [36]- {أَنْ يَكُونَ} بالياء: الكوفيون وهشام. [40]- {وَخَاتَمَ} بفتح التاء: عاصم. [52]- {لَا يَحِلُّ} بالتاء: أبو عمرو. [53]- {إِنَاهُ} ممال: حمزة والكسائي وهشام. [67]- {سَادَتَنَا} بالجمع وكسر التاء: ابن عامر. [68]- {لَعْنًا كَبِيرًا} بالباء: عاصم..سورة سبأ: [3]- {عَالِمِ الْغَيْبِ} رفع: نافع وابن عامر. {عَلَّامُ} بألف بعد اللام، جر: حمزة والكسائي. [5]- {أَلِيمٌ} هنا، وفي [الجاثية: 11] رفع: ابن كثير وحفص. [9]- {إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ. . . . . أَوْ نُسْقِطْ} بالياء: حمزة والكسائي. [9]- {كِسَفًا} مثقل: حفص. [12]- {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ} رفع: أبو بكر. [14]- {مِنْسَأَتَهُ} بالألف ساكنة بدلا من الهمزة: نافع وأبو عمرو. ابن ذكوان بهمزة ساكنة، والباقون بهمزة مفتوحة. وحمزة إذا وقف جعلها بين بين على أصله. [15]- {مَسْكَنِهِمْ} موحد: حفص وحمزة والكسائي، وكسر الكاف الكسائي. [16]- {أُكُلٍ خَمْطٍ} مضاف: أبو عمرو. [17]- {وَهَلْ نُجَازِي} بالنون {إِلَّا الْكَفُورَ} نصب: حفص وحمزة والكسائي. [19]- {بَاعِدْ} مشدد: ابن كثير وأبو عمرو وهشام. [20]- {صَدَّقَ} مشدد: الكوفيون. [23]- {أَذِنَ لَهُ} بضم الهمزة: أبو عمرو وحمزة والكسائي. [23]- {فُزِّعَ} مبني للفاعل: ابن عامر. [37]- {فِي الْغُرُفَاتِ} موحد: حمزة. ياءاتها ثلاث:فتح نافع وأبو عمرو وابن عامر وحفص {أَجْرِيَ إِلَّا} [47]. ونافع وأبو عمرو {وَرَبِّي إِنَّهُ} [50]. وسكّن حمزة {عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [13]. وفيها محذوفتان:أثبت {كَالْجَوَابِ} [13] في الحالين ابن كثير، وفي الوصل ورش وأبو عمرو، و {نَكِيرَ} [45] في الوصل ورش..سورة فاطر: [3]- {غَيْرُ اللَّهِ} جر: حمزة والكسائي. [33]- {يَدْخُلُونَهَا} و {نَجْزِي كُلَّ} [36] مبنيان للمفعول: أبو عمرو. [40]- {عَلَى بَيِّنَتٍ} جمع: نافع وابن عامر وأبو بكر والكسائي. [43]- {وَمَكْرَ السَّيِّئِ} مسكن: حمزة. فيها محذوفة: {نَكِيرٍ} [26] أثبتها في الوصل ورش..سورة يس: [5]- {تَنْزِيلَ} نصب: حفص وابن عامر وحمزة والكسائي. [9]- {سَدًّا} بفتح السين فيهما: حفص وحمزة والكسائي. [14]- {فَعَزَّزْنَا} خفيف: أبو بكر. [35]- {وَمَا عَمِلَتْهُ} بلا هاء: أبو بكر وحمزة والكسائي. [39]- {وَالْقَمَرَ} نصب: الكوفيون وابن عامر. [41]- {ذُرِّيَّتَهُمْ} جمع: نافع وابن عامر. [55]- {فِي شُغُلٍ} خفيف: الحرميان وأبو عمرو. [56]- {فِي ظِلالٍ} جمع "ظُلَّة": حمزة والكسائي. [62]- {جِبِلًّا} بكسرتين وتشديد اللام: نافع وعاصم. ساكنة الباء مضمومة الجيم: أبو عمرو وابن عامر. الباقون بضمتين. [68]- {نُنَكِّسْهُ} مشدد: عاصم وحمزة. [68]- {أَفَلا يَعْقِلُونَ} هنا بالتاء: نافع وابن ذكوان. [70]- {لِيُنْذِرَ} بالتاء: نافع وابن عامر. ياءاتها ثلاث:أسكن حمزة {وَمَا لِيَ لَا} [22]. وفتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي آمَنْتُ} [25]. ونافع وأبو عمرو {إِنِّي إِذًا} [24]. وفيها محذوفة:{وَلَا يُنْقِذُونِ} [23] أثبتها في الوصل ورش..سورة الصافات: [6]- {بِزِينَةٍ} منون: عاصم وحمزة. [6]- {الْكَوَاكِبُ} نصب: أبو بكر. [8]- {لَا يَسَّمَّعُونَ} مشدد: حفص وحمزة والكسائي. [12]- {بَلْ عَجِبْتَ} بضم التاء: حمزة والكسائي. [17]- {أَوَآبَاؤُنَا} هنا، وفي [الواقعة: 48] ساكنة الواو: نافع وابن عامر. ونقل ورش الحركة. [47]- {يُنْزَفُونَ} هنا بكسر الزاي: حمزة والكسائي. [94]- {يَزِفُّونَ} بضم الياء: حمزة. [102]- {مَاذَا تَرَى} بضم التاء وكسر الراء، رباعي: حمزة والكسائي. ولم يبق ممن يميل غير أبي عمرو. وببين وبين: ورش. [123]- {وَإِنَّ إِلْيَاسَ} موصول: ابن ذكوان عن طريق النقاش والسلمي. والابتداء بفتح الهمزة. وقال جعفر بن أبي داود، وسائر الشاميين، وابن شنبوذ معهم، بقطع الهمزة وكسرها في الحالين كالباقين. قال أبو عمرو: "وقال ابن ذكوان في كتابه بغير همزة، والله أعلم بما أراد". [126]- {اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ} نصب: حفص وحمزة والكسائي. [130]- {إِلْ يَاسِينَ}، بالمد: نافع وابن عامر. فيها ثلاث ياءات، ومحذوفة:فتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ} [102]. ونافع {سَتَجِدُنِي} [102]. وأثبت ورش {لَتُرْدِينِ} [56] في الوصل.
|